الكرهبا
 

الكرهبا   اذا اراد التونسيون نقلك في السيارة يقولون لك .. ( نهزك في الكرهبا) حسب لهجتهم , قبل سنوات وبعد قضاء وقت عابق بالطرب الاندلسي في شارع بورقيبة وسط تونس العاصمة كان ان استقليت الكرهبا للعودة الى قرطاج التي ارخت جدائلها على المتوسط حيث اسكن , وكانت تونس وقتها مقيدة تماما باصفاد زين العابدين بن علي الذي حكمها بالحديد والنار , وفي الطريق اخذت احاور السائق والذي كان متحفظا تماما على الحديث في السياسة , وكان ان سألته عن رئيس تونس السابق الحبيب بورقيبة وكيف تم عزله , فانطلق يروي القصة وقال ان بورقيبة قام بتعيين زين العابدين رئيسا للوزراء وبعد حلف اليمين وفي اليوم التالي جاء زين العابدين لمقابلة رئيس الجمهورية وكانت المفاجأة ان بورقيبة سأل زين العابدين كيف اصبح رئيسا للوزراء ومن الذي عينه بهذا المنصب وكان قد نسي تماما انه هو الذي قام بذلك , ومضى السائق يقول .. ان زين العابدين وبعد هذه الحادثة ادرك ان الزهايمر قد تمكن من الرئيس وان عزله بات واجبا وطنيا وفعلا فعل ذلك خلال وقت قصير .

الزهايمر مرض خطير وخاصة اذا اصاب اصحاب القرار والمشكلة انه لم يعد مقصورا على من هم في سن بورقيبة بل انه بات يهدد من هم اصغر سنا ايضا ... هناك بوادر زهايمر في عدد من رؤوس القرار .. راقبوا جيدا تصريحاتهم وتصرفاتهم وخططهم .. فهل يتم هز هذه الرؤوس في الكرهبا الى اقرب منتجع .

ما يحيرني لغاية الآن هو ليس هذه الرؤوس بل ان الذي يحيرني هو كيف اصبح اسم السيارة في تونس (كرهبا) ربما من الكهربا .. الله اعلم .

 
نظام المجالي 2014-05-02
مواضيع مرتبطة
ارسل لصديق طباعة