نساء غيرن العالم
 

نساء غيرن العالم   هيل نيوز -

لم تقتصر اختراعات وانجازات البشرية على الرجل فقط تاريخيا، بل لعبت المرأة دورا كبيرا، وتم تسجيل براءات اختراع لهن غيرت العالم، ليضعن بصمتهن المميزة في عالم الإختراع والإبتكار.




1 – شيرلي جاكسون – تقنية الاتصال السلكي واللاسلكي

أتمت شيرلي جاكسون عالمة الفيزياء النظرية درجة الدكتوراه من معهد ماساتشوستس عام 1973، يرجع إليها الفضل في إنشاء مفاهيم الاتصالات السلكية واللاسلكية. حين كانت تعمل في مختبرات بيل أجرت عدة تجارب ما جعلها تتوصل إلى اختراع الفاكس المحمول، والخلايا الشمسية، وكوابل الألياف البصرية. لم تُخفِ أسرار اختراعها، إنما شاركتها مع العلماء في جميع أنحاء العالم.

اختراعات

2 – أدا لوفلايس – خوارزمية الحاسوب

عالمة رياضيات، وتعد أول مبرمج حاسوب في التاريخ. وهي أيضا ابنة الشاعر “لورد بايرون” عملت مع “تشارلز بابيج” في جامعة لندن على مشروع “المحرك التحليلي” والذي يعد من أوائل الحواسيب الميكانيكية، وهو ما جعلها تتوصل إلى أول خوارزمية حاسوبية بعد جهود طويلة.

اختراعات

3 – نانسي جونسون – صانعة الآيس كريم

تمكنت نانسي جونسون من اختراع صانعة الآيس كريم عام 1843. كان تصميمها بسيطًا للغاية، لكنها استخدمتها في تحضير الآيس كريم في منزلها. لاحقًا بدأت ببيع فكرتها لكبرى الشركات التي طورتها.

اختراعات

4 – فلورانس باربرت – الثلاجة الكهربائية الحديثة

اخترعت فلورانس باربرت الثلاجة الكهربائية الحديثة عام 1914. في عام 1900 عملت على العديد من المشاريع البحثية وقد حظيت على تسجيل براءة اختراع ماكينة تنظيف الشوارع. بعدها جاءت باختراع ثانٍ وهو الثلاجة الكهربائية والتي قامت بتسويقها وبيعها في أمريكا بأسعار مرتفعة.

اختراعات

5 – ليتيسيا جير – الحقنة الطبية

حصلت ليتيسيا جير على براءة اختراع حقنة طبية عام 1899، والتي طورها فيما بعد كولين موردخ عام 1956.

اختراعات

6 – ماريا تيلكس – نظام التدفئة الشمسية المنزلية

يرجع الفضل لعالمة الفيزياء ماريا تيلكس في هذا الاختراع، وقد عملت مع فريق هندسي لبناء أول نظام طاقة شمسية للمنازل عام 1947.

اختراعات

7 – ماريا بيسلي – طوافة النجاة

يُقال أنه في عام 1882 كانت “ماريا بيسلي” تنظر من نافذة غرفتها، وفكرت في وسيلة توقف موت الناس في كوارث النقل. كانت ماريا عالمة شهيرة في وقتها، ويرجع إليها الفضل في اختراع طوافة النجاة، والتي استطاعت بفضلها أن تصبح مليونيرة في وقت قصير نسبيًا.

اختراعات

8 – آنا كونيلي – سُلم الحريق

يعود الفضل في اختراع سُلم الحريق الذي يعد وجوده أساسيًا في كثير من المباني لـ “آنا كونيلي” عام 1887.

اختراعات

9 – إليزابيث ماجي – المونوبولي

هي أحد أشهر الألعاب في العالم، والتي اخترعتها “إليزابيث ماجي” عام 1904. الاسم الأصلي للعبة “The Landlord’s Game”. وقد تعرضت اللعبة في وقتها للانتقاد والسخرية، لكن بعد 30 عامًا أعاد “تشارلز دارو” إحياء اللعبة بشكل مختلف، والذي كان أول من يحقق ثروة هائلة من الألعاب.

اختراعات

10 – مارجريت ويلكوكس – جهاز تدفئة السيارة

يعود اختراع جهاز تدفئة السيارة في القرن التاسع عشر للمهندسة الميكيانيكية “مارجريت ويلكوكس” عام 1893. كانت ويلكوكس تجري العديد من التجارب في مختبرها، كما يرجع إليها الفضل في اختراع جلاية الصحون.

 
2018-05-26
مواضيع مرتبطة
ارسل لصديق طباعة