وضع لا يحتمل ( البعزقة )
 

وضع لا يحتمل ( البعزقة )   هيل نيوز - نظام المجالي

للشعب الاردني العظيم مطالب كثيرة من الرئيس الجديد عمر الرزاز محورها ترشيد النفقات ومحاربة الفساد واصلاح ما افسده السابقون من الرؤساء وبناء منظومة اقتصادية جديدة توفر حياة كريمة للمواطن الاردني .. ولكن ايضا الشعب الاردني مطالب بان يعيد النظر في ثقافته الاستهلاكية وبعض عاداته وتقاليده والكثير من مظاهر الترف والولائم والجاهات والافراح والمهور المبالغ فيها وحب الظهور حتى لو بالسلف والدين و( البعزقة ) ومجاراة الآخرين في انفاقهم والواجبات الاجتماعية الزائدة وثقافة العيب ، والترفع عن الاعمال البسيطة الشريفة .. والكثير الكثير من الامراض الاجتماعية والانماط الاستهلاكية التي لا بد من الابتعاد عنها ونحن نحاول الخروج من المأزق الاقتصادي .

بالرغم من اوضاع الاردن الاقتصادية الا ان المجتمع يشهد صورا كثيرة ( للبعزقة )حتى عند ذوي الدخل المحدود ،، هناك من يستدين من البنك لكي يقيم وليمة او يواكب آخر صرعات اجهزة الموبايل او يشتري سيارة فارهة .. وهناك الكثير من الاردنيين ليس لديهم حسن ادارة لنفقاتهم واوضاعهم المعيشية .

هناك تبديد للمال في غير موضعه داخل المجتمع الاردني وهناك تقليد اعمى في وقت تراجعت فيه اوجه التكافل الاجتماعي وبساطة العيش والقناعة .

نطالب النظام والحكومة بالاصلاح ونذهب في ذلك الى ابعد الحدود .. ولكننا مطالبون ايضا باصلاح الكثير من سلوكياتنا المعيشية .. لكي تستمر الحياة .. فلكل مقام مقال ولا بد من حسن التدبير وتعزيز ثقافة الاقتصاد المنزلي والنظرة الانتاجية في هذه الظروف الصعبة والاستثنائية التي وصل الاردن اليها بعد سنوات من الفشل والفساد والتخبط .

 
2018-06-09
مواضيع مرتبطة
ارسل لصديق طباعة