عين الجمل
 

عين الجمل   هيل نيوز -

عين الجمل أو الجوز من المكسرات الغنية بالألياف وحمض ألفا اللينوليك (أحد الأحماض الدهنية المهمة للجسم)، والمنجنيز، والبيوتين، وعناصر غذائية أخرى معززة للصحة، ويحسن من صحة الأمعاء ويساعد على الهضم، بحسب ما توصلت إليه دراسة علمية حديثة.
واكتشف القائمون على الدراسة أن عين الجمل يقوم بتغييرات مفيدة لبكتيريا الأمعاء، وفقا لما نشره موقع نت دكتور البريطاني نقلا عن مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية.
وأثناء الدراسة أضاف الباحثون عين الجمل إلى النظام الغذائي الخاص بمجموعة من القوارض، في حين ظل النظام الغذائي الخاص بمجموعة أخرى خاليا من أي نوع من المكسرات.
وبعد قياس عدد وأنواع البكتيريا في القولون، وجد الباحثون أن البكتيريا تغيرت لدى المجموعة التي تناولت عين الجمل، ولم تتغير فقط القدرة الوظيفية للبكتيريا في الأمعاء، بل كانت هناك زيادة في عدد البكتيريا الجيدة أيضا.
د. لوري بييرلي أستاذ مساعد في علم وظائف الأعضاء قال: “وجدنا أن عين الجمل في الأنظمة الغذائية يزيد من تنوع البكتيريا في الأمعاء”، وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين قلة تنوع البكتيريا والسمنة وأمراض أخرى مثل التهاب الأمعاء، وعمل عين الجمل على زيادة أنواع مختلفة من البكتيريا مثل الملبنة Lactobacillus، المرتبطة عادة بالبريبيوتيك.
وأشار إلى أنه كلما زاد تنوع البكتيريا في الأمعاء؛ حدث تطور مذهل في الصحة بصفة عامة.
ويوضح الخبراء أن البريبيوتيك هي الأطعمة التي تتغذى عليها البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتتضمن أطعمة مثل البصل والثوم والعدس والفول وخضراوات مثل البروكلي والخس والقرنبيط، ويقولون إنه نظام غذائي نباتي غني بالفواكه والخضراوات يغذي البكتيريا المفيدة وبالتالي يؤدي إلى صحة الأمعاء.
وكان عين الجمل قد ارتبط في دراسات سابقة بتحسين صحة القولون، وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل القفز إلى أي استنتاج، إلا أن عين الجمل يُعَد إضافة هائلة لنظام غذائي صحي، يمكنك تجربته مع الحساء أو السلطات.

 
2017-08-04
مواضيع مرتبطة
ارسل لصديق طباعة