آلاف السوريين يعودون
 

آلاف السوريين يعودون   هيل نيوز -

غادر نحو ستة آلاف سوري، بينهم 517 لاجئا مسجلا لدى الأمم المتحدة، الأردن إلى بلدهم عبر معبر جابر/ نصيب، بعد إعادة افتتاحه منتصف الشهر الماضي، على ما أفاد مصدر أمني أردني الجمعة.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة فرانس برس: "منذ إعادة افتتاح المعبر في 15 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، غادر عبره إلى سوريا ستة آلاف وستة سوريين".

وأضاف أن "بين هؤلاء 517 سوريا مسجلين رسميا كلاجئين لدى مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة".

وأشار المصدر إلى أن "عدد الأردنيين المغادرين إلى سوريا عبر المعبر بلغ 20917 شخصا".

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد منذ اندلاع النزاع في سوريا بنحو 1.3 مليون سوري.

وفتح معبر جابر نصيب الحدودي الرئيسي بين الأردن وسوريا في 15 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، بعد نحو ثلاث سنوات على إغلاقه؛ بسبب النزاع في سوريا.

وقد أغلق معبر نصيب عام 2015 بعد أشهر قليلة من إغلاق معبر الجمرك القديم الذي سيطر عليه مقاتلو المعارضة في تشرين الأول/ أكتوبر 2014.

وتمكن جيش النظام السوري، في تموز/ يوليو الماضي، من استعادة السيطرة على المعبر وكامل حدود سوريا مع الأردن.



على جانب آخر، قال عضو بالمجلس المحلي لمخيم الركبان للاجئين في سوريا إن قافلة إغاثة تابعة للأمم المتحدة وصلت، اليوم السبت، إلى المخيم المجاور للحدود مع الأردن، حيث تقطعت السبل بالآلاف في الصحراء.

وقال أبو عبد الله، العضو في المجلس المدني الذي يدير المخيم، والذي نسق مع الأمم المتحدة لإرسال قوافل إغاثة إنسانية، إن أولى الشاحنات دخلت المخيم.

 
2018-11-03
مواضيع مرتبطة
ارسل لصديق طباعة