الصفحة الرئيسية

الاردن من اعلى الدول في التدخين
 

الاردن من اعلى الدول في التدخين   هيل نيوز - قال مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور ان هناك 13 سرطانا مرتبطا بالتدخين اهمها سرطان الرئة والحنجرة واللثة والفم والمثانة .

واضاف ان الاردن من اعلى الدول في التدخين على المستوى العالمي مشيرا الى ان التدخين ليس مرتبطا فقط بالسرطان لكن هناك تبعات أخرى على المدخن وهي الامراض المزمنة خصوصا امراض القلب والسكري والجهاز التنفسي .

وفيما يتعلق بالسرطانات الاكثر انتشارا عند السيدات في الاردن اكد الدكتور منصور ان سرطان الثدي يحتل المرتبة الاول ثم سرطان القولون والمستقيم والغدد الدرقية والرحم والمبايض والمعدة والدم ' الليوكيما' والرئة.

وبخصوص السرطانات الاكثر انتشارا عند الرجال في المملكة اوضح ان سرطان القولون والمستقيم يحتل المرتبة الاولى ثم الرئة والمثانة البولية والبروستات والدم وغدد اللمفوما والمعدة والدماغ والجهاز العصبي والحنجرة.

وعزا منصور سبب تصنيف السرطانات بهذه الطريقة لكي نوجه طاقاتنا وجهودنا في الاتجاه الصحيح لمواجه السرطانات وهذا ما فعلناه في الاردن من خلال البرنامج الاردني للكشف المبكر عن سرطان الثدي لاننا تمكنا ان نحدث فرق في مواجه سرطان الثدي.

واشار الى التحديات التي تواجه جهود مكافحة السرطان في الاردن وهي الخدمات الطبية ذات الجودة العالية غير متاحة للجميع بالتساوي والعبء المادي على الحكومات والافراد ونقص الكوادر الطبية المؤهلة والمدربة وانخفاض نسبة الوعي بطرق الوقاية والكشف المبكر . (بترا)

 
2018-06-16
الصفحة الرئيسية